لاحظ
الشكل أعلاه :
س كم
عدد أضلاعه ؟
ج :
4 أضلاع .
س :
قس زواياه ؟
ج :
جميع زواياه قوائم
(
يمكن التأكد من خلال مثلث الرسم ) .
نستنتج
أن الشكل هو:
س
تحقق من توازي الأضلاع المتواجهة :
ج :
الأضلاع المتواجهة في المستطيل متوازية .
س :
هل الأضلاع المتواجهة في المستطيل متطابقة ؟
ج : نعم يستطيع المعلم أن يحرك الأضلاع ويطابقها أمام التلاميذ .
· محيط
المستطيل :
يتم
عرض محيط المستطيل بعرض عدد من المستطيلات المختلفة الأطوال
وأن يربط الطالب بين
الطول والعرض والمحيط :
لعلك
لاحظت العلاقة بين الطول والعرض والمحيط :
الطول
+ العرض + الطول + العرض = المحيط
(الطول
+ العرض ) + (الطول + العرض ) = المحيط
2 × (الطول + العرض
) = المحيط
· مساحة
المستطيل :
يتم
عرض مساحة المستطيل بعرض عدد من المستطيلات المختلفة الأطوال وأن يربط الطالب بين
الطول والعرض والمساحة :
لعلك
لاحظت العلاقة بين الطول والعرض والمساحة :
الطول
× العرض = ضرب البعدين = المساحة
الطول
× العرض = المساحة
· تمارين
حول المحيطات والمساحات:
س : مربع محيطه 20 م ، أحسب مساحته ؟
من
الشكل الذي أمامك يتضح لديك
أن
محيط المربع هو مجموع الأضلاع
الأربعة
أي 4 × طول الضلع وهذا يعني
4 ×
عدد = 20 ، وبالتالي يكون العدد هو ( 5 ) = طول الضلع
أما
مساحته فمن الشكل واضحة = 25م2
أو
حسابيا = طول الضلع × طول الضلع
= 5 م × 5 م = 25 م 2
س :
مربع ومستطيل لهما المساحة نفسها = 100 سم2 أوجد ما يلي
أ )
طول ضلع المربع ؟
من
الشكل المجاور يتضح أن طول الضلع = 10
وحسابيا
:
مساحة
المربع =( طول الضلع )2
= 10
× 10 = 100 سم2
ب )
محيط المستطيل إذا كان طوله يساوي مثلي طول ضلع المربع ؟
من
السايق طول ضلع المربع =10 إذن مثليه = 10 + 10 = 20 سم ، ومساحة المستطيل = 100
سم2
إذن
100سم2 ÷ 20سم = 5 سم ويصبح
محيط
المستطيل = 2 × (الطول + العرض )
= 2 × ( 20سم + 5 سم ) = 2 × 25سم = 50 سم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق