الأحد، 19 أبريل 2015

الـمــسـتـطـيـل


لاحظ الشكل أعلاه :
س كم عدد أضلاعه ؟
ج : 4 أضلاع .
س : قس زواياه ؟
ج : جميع زواياه قوائم
 ( يمكن التأكد من خلال مثلث الرسم ) .
نستنتج أن الشكل هو:



س تحقق من توازي الأضلاع المتواجهة :
ج : الأضلاع المتواجهة في المستطيل متوازية .

س : هل الأضلاع المتواجهة في المستطيل متطابقة ؟
ج : نعم يستطيع المعلم أن يحرك الأضلاع ويطابقها أمام التلاميذ .



·       محيط المستطيل :
يتم عرض محيط المستطيل بعرض عدد من المستطيلات المختلفة الأطوال
 وأن يربط الطالب بين الطول والعرض والمحيط :
لعلك لاحظت العلاقة بين الطول والعرض والمحيط :
الطول + العرض + الطول + العرض = المحيط
(الطول + العرض ) + (الطول + العرض ) = المحيط
2 ×  (الطول + العرض ) = المحيط



·       مساحة المستطيل :
يتم عرض مساحة المستطيل بعرض عدد من المستطيلات المختلفة الأطوال وأن يربط الطالب بين الطول والعرض والمساحة :





لعلك لاحظت العلاقة بين الطول والعرض والمساحة :

 الطول × العرض = ضرب البعدين = المساحة
الطول × العرض = المساحة




·       تمارين حول المحيطات والمساحات:
 س : مربع محيطه 20 م ، أحسب مساحته ؟
من الشكل الذي أمامك يتضح لديك
أن محيط المربع هو مجموع الأضلاع
 الأربعة أي 4 × طول الضلع وهذا يعني
4 × عدد = 20   ، وبالتالي يكون العدد هو ( 5 ) = طول الضلع
أما مساحته فمن الشكل واضحة = 25م2
أو حسابيا = طول الضلع × طول الضلع
           = 5 م × 5 م = 25 م 2




س : مربع ومستطيل لهما المساحة نفسها = 100 سم2 أوجد ما يلي
أ ) طول ضلع المربع ؟


من الشكل المجاور يتضح أن طول الضلع = 10
وحسابيا :
مساحة المربع =( طول الضلع )2
= 10 × 10 = 100 سم2





ب ) محيط المستطيل إذا كان طوله يساوي مثلي طول ضلع المربع ؟
من السايق طول ضلع المربع =10 إذن مثليه = 10 + 10 = 20 سم ، ومساحة المستطيل = 100 سم2
إذن 100سم2 ÷ 20سم = 5 سم  ويصبح
محيط المستطيل = 2 × (الطول + العرض )

                 = 2 × ( 20سم + 5 سم ) = 2 × 25سم = 50 سم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق